Assawra

Site du Mouvement Démocratique Arabe

Accueil > Palestine > <DIV align=right dir=rtl>تظاهرات فلسطينية معارضة لزيارة أوباما</DIV>

<DIV align=right dir=rtl>تظاهرات فلسطينية معارضة لزيارة أوباما</DIV>

mercredi 20 mars 2013, par La Rédaction

تظاهر عشرات الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم، ضد زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، فيما أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما، اليوم، أن التحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل « أبدي »، مشدداً على أن « السلام يجب أن يأتي إلى الأراضي المقدسة ».
وبدعوة من القوى والفصائل الوطنية والإسلامية، نظمت مسيرة احتجاجاً على زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما في مدينة غزة، رفع المشاركون فيها لافتات كتب على واحدة منها « أوباما لا مرحبا »، كما رددوا هتافات من بينها « لا أهلاً ولا سهلاً ».
وكتب على لافتات أيضاً « ندعو أوباما وإدارته إلى وقف سياسة الكيل بمكيالين » و« أوباما أوقف انحيازك لإسرائيل » و« لا للعودة إلى المفاوضات وفق الشروط الإسرائيلية الأميركية ».
وطالب الفلسطينيون في هتافاتهم أوباما « بتحقيق وعده قبل أربع سنوات بإقامة الدولة الفلسطينية ».
كذلك نظم مئات من أهالي الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية تظاهرة في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، حيث أحرقوا خلالها صوراً لأوباما. وقد رفعوا فيها لافتات كتب عليها « أوباما غير مرحب بك » و« لا يطلق سراح الأسرى بزيارة أوباما إنما يطلق سراح الأسرى بمقاومة ».
من جهته، قال الناطق باسم « حماس » سامي ابو زهري إن « زيارة أوباما غير مرحب بها فلسطينياً، لأنها تهدف إلى تقديم الدعم السياسي الأميركي المطلق لمصلحة الاحتلال الإسرائيلي »، مضيفاً إن « هذه الزياره تمثل دليلاً إضافياً على الانحياز الأميركي لمصلحة الاحتلال الإسرائيلي على حساب الحقوق الفلسطينية ».
وتابع أبو زهري « نرى أن هذه الزياره ستترك انعكاسات سلبية وستزيد من الفجوة في العلاقات بين الشارع العربي والإسلامي والإدارة الأميركية ».
وصرحت القوى الوطنية والإسلامية، في بيان لها، بأن زيارة أوباما إلى المنطقة « تأتي في ظل الانحياز الأميركي الواضح لإسرائيل التي تواصل ممارساتها الاحتلاليه من عدوان وحشي وارتكاب الجرائم المتلاحقه بحق أبناء شعبنا الفلسطيني وتواصل سياسة الاستيطان وحملات الاعتقال المتواصله في الأرضي الفلسطينية ».
وأضافت القوى الوطنية والإسلامية إن « شعبنا الفلسطيني لا يحتاج إلى مزيد من المبادرات الرامية إلى استئناف المفاوضات بل إلى إرادة دولية تستطيع أن تعمل على تطبيق قرارات الشرعية الدولية وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ».

« حي أحفاد يونس » خيم لمواجهة الاستيطان
وفي موازاة ذلك، اقتحم ناشطون فلسطينيون، اليوم، منطقة استيطانية بالقرب من مستوطنة معاليه ادوميم بمحاذاة مدينة القدس، وبنوا خياماً رفعوا عليها أعلاماً فلسطينية.
ويأتي التحرك لإقامة الخيام في تجمع أطلق عليه اسم « حي أحفاد يونس » بالتزامن مع وصول أوباما إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.
وقال الناشط في مواجهة الاستيطان عبد الله ابو رحمة إن « بناء هذه الخيام اليوم تأتي لتوجيه رسالة إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي يزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية، لنقول له كفى تحيزاً ومساندة لإسرائيل ».
وأضاف ابو رحمه إن « الولايات المتحدة على مدى التاريخ تستخدم حق النقض « الفيتو » ضد الحقوق الفلسطينية، ورسالتنا اليوم إلى أوباما أننا متمسكون بحقوقنا وهذه هي أرضنا ونحن ضد الاستيطان والاحتلال المدعوم من الإدارة الأميركية ».
واقيمت الخيام في المنطقة المعروفة بـ « اي1 » التي أعلنت إسرائيل أنها ستقيم عليها حياً استيطانياً يربط ما بين معاليه ادوميم ومستوطنات أخرى، ما يؤدي إلى فصل الضفة الغربية إلى قسمين.
وكان نشطاء قد أقاموا قبل شهرين حياً في تلك المنطقة، أطلقوا عليه « باب الشمس » إلا أن الجيش الإسرائيلي تولّى إجلاءهم منه.

غزل أميركي ــ إسرائيلي
وفي وقت سابق من اليوم، ألقى الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمات، فور وصول أوباما إلى مطار بن غوريون في استقباله، ورد عليهما أوباما في كلمة ثالثة. وغلبت على الكلمات عبارات « الغزل » والتأكيد المستمر على العلاقات القوية التي تربط إسرائيل والولايات المتحدة.
وأكد أوباما أن الدعم الأميركي لأمن إسرائيل لا يتزعزع، وأن أول زيارة خارجية له منذ توليه الرئاسة الثانية كانت لإسرائيل ولم تكن صدفة.
ويقوم الرئيس الأميركي بزيارة تستغرق 3 أيام إلى إسرائيل، إلى دولة فلسطين، حيث سيزور رام الله ويلتقي الرئيس محمود عباس. كما سيزور كنيسة المهد في مدينة بيت لحم، ثم يتوجه إلى الأردن في أول زيارة له منذ توليه الرئاسة الأولى عام 2008، وأول زيارة خارجية منذ توليه الرئاسة الثانية.

Pour vous inscrire à notre liste de diffusion "Assawra"
faites la demande à l’adresse : Assawra1-subscribe@yahoogroupes.fr

<FONT color=#ff0000 face=Arial>Pétition
Non au terrorisme de l’Etat d’Israël
<A href=http://www.Assawra.Info/spip.php?article10>http://www.Assawra.Info/spip.php?article10