Assawra

Site du Mouvement Démocratique Arabe

Accueil > Peinture de la semaine > Peinture de la semaine

Peinture de la semaine

vendredi 19 juillet 2013, par La Rédaction

Du peintre Syrien Youssef ’Abdelké.

Nous venons d’apprendre l’arrestation de notre ami Youssef ’Abdelké à un barrage de l’armée syrienne à Tartous, à environ 160 kilomètres au nord-ouest de la capitale Damas et à 30 kilomètres au nord de la frontière libanaise.
Nous exigeons sa libération immédiate et demandons à l’opinion publique mondiale de se mobiliser dans ce sens.

(La Rédaction d’Assawra, 19 juillet 2013)

**

إعتقال الفنان التشكيلي السوري يوسف عبدلكي
أوقفوا سياسة الإختفاء القسري

إعتقلت قوات الحكومة السورية يوم الخميس ١٨ - ٠٧ - ٢٠١٣ الفنان التشكيلي السوري يوسف عبدلكي ؛ مواليد القامشلي ١٩٥١ عند حاجز مدخل مدينة طرطوس الساحلية الذي يشرف عليه عناصر من فرع الأمن السياسي مع كل من عدنان الدبس وتوفيق عمران ولا معلومات حتى اللحظة عن سبب التوقيف.
علماً أن عبدلكي اعتقل في أواخر السبعينيات من أيار ١٩٧٨ إلى شباط ١٩٨٠ وذلك على خلفية انتمائه لرابطة العمل الشيوعي وبعد خروجه من المعتقل غادر عبدلكي في أوائل الثمانينات إلى فرنسا التي بقي فيها مهجراً قرابة الربع قرن ليعود الى سوريا عام ٢٠٠٥.
حصل عبدلكي على اجازة من كلية الفنون الجميلة دمشق عام ١٩٧٦ وعلى دبلوم حفر من المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة باريس عام ١٩٨٦ ثمّ الدكتوره من جامعة باريس الثامنة عام ١٩٨٩.
عبدلكي من أشهر فناني الحفر في العالم العربي.
يوسف عبدلكي من أوائل الفنانين السوريين الذين عبرّوا بشكل صريح عن تضامنهم مع الحراك الثوري مشدداً على أهمية بقاء الحراك سلمياً وعلى رفض العسكرة.
المركز السوري للإعلام وحرية التعبير تطالب السلطات المعنية بالكشف الفوري عن مصير الفنان عبدلكي ورفيقيه ونحملّها مسوؤلية سلامتهم الجسدية.

**

هيئة التنسيق المعارضة تتهم النظام السوري باعتقال 3 من قادتها
اتهمت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي في سوريا الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الرئيس بشار الأسد ثلاثة من قادتها هم يوسف عبدلكي وعدنان الدبس وتوفيق عمران، بحسب ما أفاد بيان للهيئة اليوم.
وقال البيان، الذي نشر على الموقع الالكتروني للهيئة، "قامت أجهزة الأمن صباح اليوم الجمعة باعتقال المناضلين الفنان يوسف عبدلكي والمناضل عدنان الدبس عضوا المجلس المركزي بهيئة التنسيق الوطنية، والمناضل توفيق عمران عضو حزب العمل الشيوعي، على حاجز الأمن السياسي في مدخل طرطوس" في غرب سوريا.
وأشارت الهيئة إلى أنه "لم يعرف لأي جهة تم اقتيادهم"، محملة السلطات الأمنية "مسؤولية أمنهم وسلامتهم".
ويعتبر عبدلكي من أبرز الفنانين التشكيليين السوريين، من مواليد العام 1951 في القامشلي في محافظة الحسكة (شمال شرق). تخرج في كلية الفنون الجميلة في دمشق وأمضى أعواماً طويلة في المنفى، قبل أن يعود إلى سوريا للإقامة فيها بشكل نهائي في العام 2005.
أما عدنان الدبس فهو من محافظة السويداء يبلغ من العمر 50 عاماً، ومقيم في منطقة جرمانا في ريف دمشق.
وعمران من مواليد محافظة اللاذقية في غرب سوريا وينتمي إلى الطائفة العلوية الأقلية الدينية التي ينتمي إليها الرئيس بشار الأسد.
وكانت هيئة التنسيق التي تضم عدداً من معارضي الداخل، اتهمت في أيلول الماضي الاستخبارات الجوية السورية باعتقال اثنين من أعضائها إضافة إلى شخص ثالث كان برفقتهم، هما رئيس مكتب العلاقات الخارجية عبد العزيز الخيّر وعضو المكتب التنفيذي للهيئة إياس عياش.
وطالبت الهيئة في بيانها اليوم "بالإفراج عنهم وعن كافة معتقلي هيئة التنسيق وكل المعتقلين في السجون السورية".
(ا ف ب)

Pour vous inscrire à notre liste de diffusion "Assawra"
faites la demande à l’adresse : Assawra1-subscribe@yahoogroupes.fr

<FONT color=#ff0000 face=Arial>Pétition
Non au terrorisme de l’Etat d’Israël
<A href=http://www.Assawra.Info/spip.php?article10>http://www.Assawra.Info/spip.php?article10