Assawra

Site du Mouvement Démocratique Arabe

Accueil > Palestine > <DIV align=right dir=rtl>الاحتلال يعتقل أسيراً محرراً وزوجته </DIV>

<DIV align=right dir=rtl>الاحتلال يعتقل أسيراً محرراً وزوجته </DIV>

lundi 17 février 2014, par La Rédaction

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، الأسير المحرر عدنان حمارشة وزوجته من مدينة جنين. في المقابل، طالب أهالي أسرى فلسطينيين معتقلين في سجون الاحتلال بإطلاق سراح أبنائهم وتحسين ظروف احتجازهم.
وقال الباحث في مؤسسة « التضامن لحقوق الإنسان » أحمد البيتاوي إن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر عدنان ياسين حمارشة (45 عاماً) من بلدة يعبد قضاء جنين أثناء توقيفه.

على أحد الحواجز العسكرية خلال عودته إلى منزله بعد احتجاز زوجته على معبر الكرامة أثناء سفرها إلى الأردن.
وأشار البيتاوي إلى أن الاحتلال احتجز زوجة حمارشة في ساعة مبكرة من مساء أمس واعتقلها، ما دفع بحمارشة للذهاب إلى المعبر لاستيضاح الأمر، وخلال عودته جرى توقيفه على أحد الحواجز واعتقاله.
يذكر أن حمارشة أمضى ما يزيد على 10 أعوام في الاعتقال، أغلبها في الحبس الإداري ويعاني من أمراض الضغط والأزمة وأصيب أخيراً بجلطة ومنعه الاحتلال من السفر إلى الخارج لاستكمال العلاج.
في سياق متصل، طالب أهالي أسرى فلسطينيين معتقلين في سجون الاحتلال بإطلاق سراح أبنائهم وتحسين ظروف احتجازهم.
كما دعوا خلال الوقفة التضامنية الأسبوعية التي ينظمونها أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة، الفصائل الفلسطينية إلى أسر جنود إسرائيليين لمبادلتهم بأبنائهم الأسرى.

وقالت سهير أبو عاذرة شقيقة الأسير إياد المعتقل منذ عام 2003، والمحكوم بالسجن لمدة 15عاماً، إن « أسر المقاومة الفلسطينية لجنود إسرائيليين هو السبيل الوحيد لإنهاء معاناة شقيقها المريض، وجميع الأسرى ».
وأوضحت أبو عاذرة خلال مشاركتها في الوقفة أن شقيقها يعاني من أمراض عدة، ويشكو من الإهمال الطبي المتعمد، وقد يفقد بصره قريباً.
وردد العشرات من أهالي الأسرى المشاركين في الوقفة التضامنية، هتافات تطالب المقاومة الفلسطينية والصليب الأحمر بالتدخل الفوري لإنهاء معاناة أبنائهم، ومنها « يا مقاوم على الحدود علّمنا خطف الجنود »، « يا صليب (الصليب الأحمر) وين حقوق أسرانا في الزنازين؟ ».
بدورها، تقول صباح الجرجاوي والدة الأسير إياد والمعتقل منذ عام 2001، دون إصدار أي حكم بحقه إلى الآن، إن أسر جنود إسرائيليين سيكون السبيل الوحيد لإطلاق سراح ذويهم المعتقلين.

45 مستوطناً إسرائيلياً يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم نحو 45 مستوطناً إسرائيلياً، اليوم، باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بمدينة القدس، وسط حراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال.
وقال شهود عيان إن « 45 مستوطناً، بينهم 33 طالباً جامعياً، اقتحموا المسجد الأقصى، ونظّموا جولة في أنحاء متفرقة من باحاته، تلقّوا خلالها شروحات عن الهيكل المزعوم ».
وأضافوا إن الاقتحام قوبل بالتكبير خلال الجولات داخل ساحات المسجد الأقصى.
وكان 17 مستوطناً إسرائيلياً قد اقتحموا أمس ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وسط حراسة مشددة من قبل الشرطة الإسرائيلية.
وجاءت عملية الاقتحام قبل يوم من عقد جلسة للكنيست الإسرائيلي غداً، تحت بند « سحب الولاية والسيادة الأردنية عن المسجد الأقصى وتحويلها إلى السيادة الإسرائيلية ».
وقالت مؤسسة « الأقصى للوقف والتراث الإسلامي »، في بيان لها الجمعة الماضي، إن « الكنيست سيعقد، الثلاثاء، جلسة مع ما يسمى « منظمات الهيكل » المزعوم لمناقشة اقتراح القانون الذي تقدم به أخيراً النائب موشي فيجلين، ويقضي بفرض سيادة الاحتلال على المسجد الأقصى.

(الأناضول، معاً)

Pour vous inscrire à notre liste de diffusion "Assawra"
faites la demande à l’adresse : Assawra1-subscribe@yahoogroupes.fr

<FONT color=#ff0000 face=Arial>Pétition
Non au terrorisme de l’Etat d’Israël
<A href=http://www.Assawra.Info/spip.php?article10>http://www.Assawra.Info/spip.php?article10