Assawra

Site du Mouvement Démocratique Arabe

Accueil > Etudes et Analyses > <DIV align=left dir=rtl>الوطن وإلغاء المجتمع</DIV>

<DIV align=left dir=rtl>الوطن وإلغاء المجتمع</DIV>

vendredi 31 août 2012, par الفضل شلق

الفضل شلق

من طبيعة الاستبداد ان يتحدث الحكام عن الوطن وكأنه مقولة، وأن يتجاهلوا المجتمع فلا يتحدثون عنه. المقولة تركيبة ذهنية، هي مفهوم في ذات المتحدث. الحاكم المستبد يشتغل بالأوامر؛ هو يعتقد أنه بالأوامر يصنع الواقع ويعيد خلق الناس. يستطيع التحدث عن الوطن كمقولة، لكنه لا يستطيع الكلام عن المجتمع. المجتمع ناس، طبقات، فئات اجتماعية، اثنيات مختلفة؛ هم بشر متنوِّعو الأهواء والرغبات والحاجات. الوطن انتماء واحد يسهل وصفه لدى بسطاء الذهن. المجتمع متعدد، تصعب الإحاطة به ذهنياً وواقعياً. الوطن خط بسيط يحيط برقعة جغرافية يسكنها ناس ليس لهم إلا أن يُحكموا؛ يخضعون لإرادة الحاكم، يتشابهون في خضوعهم لإرادة الحاكم؛ يصيرون واحداً، يتحولون إلى تعبير عن إرادة الحاكم. ليس لديهم ما يستحق الذكر سوى خضوعهم؛ خضوعهم هو المواطنة؛ المواطنة إرادة مستلبة. لا إرادة إلا لمن يحكم.
ليست المواطنة في دولة الاستبداد هي الاختلاف بل هي واجب الخضوع. من أدرك واجبه يُمنح حق المواطنة. لا حقوق إلا في ذلك، وبناء عليه. من خالف ولم يدرك واجبه يصِر خارجاً. المارق يستحق العقوبة. على السلطة تطهير المجتمع من المارقين، كي يصير المجتمع بسيطاً وواحداً، أي كي يُلغى المجتمع. قديماً كانوا يسمونهم بغاة. البغاة هم المتمردون على السلطة.
تطهير المجتمع كي يصير واحداً لا اختلاف فيه، مفهوم خطير يعني الاستبعاد، هو قتل المختلف أو نفيه. الأنظمة الحديثة قامت على التدريب والتدريس من أجل جعل الانضباط مسألة تلقائية. ترك للمستشفيات أمر معالجة المختلفين صحياً، وترك للسجون أمر المختلفين سلوكياً واجتماعياً. قيل انها سيطرة بيولوجية. أنظمة الاستبداد الحديثة، غير الديموقراطية، والتي تنعدم فيها الحرية، تذهب إلى أبعد من السيطرة البيولوجية. تلغي البيولوجيا؛ بل تقتل أصحاب البيولوجيا المغايرة أو الخاطئة. تذهب أبعد مما ذهبت إليه النازية التي خلطت الأخلاق بالبيولوجيا حين اعتبرت ان السلوك الأخلاقي ينتـج عن الجينـات البيولوجيـة وطبقت إجراءات قتل المختلفين. قبلها كانت بعض الولايات الأميركية قد سنت قوانين في هذا السبيل ثم غيرت مسارها بعد الصراع مع النازية. أنظمة الاستبداد العربية لا تعرف التاريخ؛ تعتبر ان طريقها إلى التحكم بشعوبها حتمية.
يصير الوطن مقولة بواسطة الخرائط. تُرسم الحدود، حدود الدولة، وهي مفرغة من محتوياتها. تعلمنا، ونحن صغار، رسم خريطة بلدنا. في كل منا ميل لتحويل البلد إلى خريطة مفرغة. يصير البلد مجرد مقولة، أو مجرد خط محيط بمساحة جغرافية. حتى الجغرافيا تُنزع من الخريطة. يلغى ما بداخل الحدود. لا تلغى التمايزات بين محتويات الحدود، تمايزات المجتمع، بل يلغى المجتمع ذاته. لا تلغى الفروقات وحسب، بل تلغى حوامل الفروقات. على المجتمع ان يصير أرقاماً مجردة. الرقم تعبير كمي. لا كيفية لهذه الكميات. في البيولوجيا يتشكل العضو من خلايا؛ يختلف كل عضو عن كل عضو آخر. لا تطابق كاملاً بين حيوان وآخر من الفصيل ذاته. في نظام الاستبداد تتغلب البيولوجيا على نفسها بإلغاء الاختلاف. التطهير سيد الموقف. التطهير هو من أجل التشابه. التشابه تفرضه السلطة، أو تفترضه. عندما يتشابه الجميع تصير إدارة المجتمع وكأنها إدارة على شخص واحد. تعتقد السلطة انها بذلك تسهل مهمتها. مع تحول القمع إلى حرب أهلية ينتقل النظام من السيطرة البيولوجية إلى الإلغاء البيولوجي، لا مجرد الاستبعاد. تقوم الأسلحة الثقيلة والخفيفة بذلك. ومعارضة النظام تتبع خطوات سادة النظام. يتعلم كل منهما دروساً من الآخر. الشــعب هو ضحــية الحرب الأهلية.
في الثورة يسعى فريق إلى الانتصار على فريق آخر. إذا لم يكن الانتصار سريعاً، تتحول الثورة إلى حرب أهلية، حيث يصير إلغاء الآخر هو الهدف؛ لا مجرد الانتصار عليه. من هندسة اجتماعية، يتحول صراع الحرب الأهلية إلى إلغاء بيولوجي ـ اجتماعي، تطهير عرقي، أو تطهير ذاتي، أو ما يشبه ذلك. يكون الأسوأ هو عندما لا تختلف الأعراق، أي عندما يكون المختلف هو كل من يقف بوجه السلطة، أو السلطة المضادة. قيل ان هناك عرقية لكن ليس هناك أعراق. تُخترع الأعراق من أجل الحرب الأهلية. تصير الحرب الأهلية هدفاً، لا مجرد وسيلة.

Repérage des citations dans la presse libanaise
http://www.citations-explorer.com/

Pour vous inscrire à notre liste de diffusion "Assawra"
faites la demande à l’adresse : Assawra1-subscribe@yahoogroupes.fr

<FONT color=#ff0000 face=Arial>Pétition
Non au terrorisme de l’Etat d’Israël
<A href=http://www.Assawra.Info/spip.php?article10>http://www.Assawra.Info/spip.php?article10